منتديات السفينة

لمواجهة برمجيات الإنترنت.. مايكروسوفت تلجأ لنظام الاشتراك الشهري

اذهب الى الأسفل

لمواجهة برمجيات الإنترنت.. مايكروسوفت تلجأ لنظام الاشتراك الشهري

مُساهمة من طرف السفينة في الثلاثاء أغسطس 19, 2008 12:19 pm

أعلنت شركة مايكروسوفت الأمريكية عن طرح نظام جديد للحصول على حزمة برمجيات ''أوفيس'' المكتبية بواسطة الاشتراك الشهرى وليس البيع، وهو ما يزيد من أسهمها في ظل نجاح برامج ''أون لاين'' التى تقدمها الشركات المنافسة مثل أدوبي وجوجل على شبكة الإنترنت مجاناً.

وأطلقت مايكروسوفت على النظام الجديد اسم ''إيكويبت'' والذي يتيح تشغيل حزمة البرمجيات كاملة بالإضافة إلى نظام وان كير للحماية الأمنية الإلكترونية مقابل سبعين دولارًا سنويا، وذلك على ثلاثة أجهزة مختلفة، وهو ما يساعد فئة من عملائها من الطلاب ومستخدمي الحاسبات في المنزل.

وتعتزم مايكروسوفت البدء في العمل بهذا النظام في الخامس عشر من الشهر الجاري، وسيحصل من خلاله المشتركين على تحديثات فورية لحزمة البرمجيات عند صدورها دون دفع رسوم إضافية.

من جانبهم، يرى خبراء التقنية أن هذه الخطوة تأتي في إطار سعي مايكروسوفت إلى مواجهة المنافسة المتزايدة من جانب المنتجات الأخرى مثل جوجل دوكس، وأوبن أوفيس وهي برامج متاحة مجاناً عبر الإنترنت.

يذكر أن حزمة برامج الأعمال المكتبية أوفيس هي ثاني أكثر منتجات مايكروسوفت ربحية بعد نظام التشغيل ويندوز.

وكانت المنافسة قد اشتدت بين مايكروسوفت وجوجل بعد أن دخلت الأولى وبقوة فى مجال إنتاج البرامج ولكن من نوع خاص فقد غيرت جوجل من طريقة استخدام البرامج، فمن المعروف أن أى برنامج لابد من تثبيته فى البداية على جهاز الكمبيوتر حتى يتسنى للمستخدم تشغليه حتى البرامج التى ظهرت على مواقع الويب على شكل خدمات تتطلب الاتصال بالإنترنت أولاً.

أما الجديد التى ابتكرته جوجل هو تشغيل برامج أو خدمات الويب على جهاز الكمبيوتر دون الاتصال بالإنترنت أو تثبيت البرنامج، وهو ما يعتبره الخبراء إعلان الحرب على برامج مايكروسوفت التي تعمل انطلاقا من القرص الصلب في الكمبيوتر.

وأطلقت جوجل ما سمته بباقة برامج ''جوجل جيرس Google Gears'' على شكل تقنية من المصادر المفتوحة لتوليد تطبيقات ويب تعمل في الكمبيوتر دون اتصال وتقوم بتوليد ملفات يتم حفظها في الكمبيوتر.

وترى جوجل أن ذلك سيحل مشكلة التقيد بإمكانيات متصفح الإنترنت المحدودة، كما أن جعل الباقة من فئة المصادر المفتوحة سيثير قلق مايكروسوفت من إمكانياتها المستقبلية.

وتغير هذه الباقة من البرامج مفهوم استخدام البرامج الذى يقتضي تثبيتها في الكمبيوتر، وجرى مؤخراً انتقال البرامج أو بعض قدراتها إلى الإنترنت لتعمل ضمن المواقع على شكل خدمات ويب مثل خدمات الجداول الإلكترونية والتقويم وتحرير النص وغيرها، لكن الجديد هو تحول تطبيقات وخدمات الإنترنت إلى برامج تعمل في الكمبيوتر دون اتصال بالإنترنت.

فمزايا تطبيقات الويب أنها تعمل بطبيعتها في معظم أنظمة التشغيل مثل مواقع الإنترنت وبيئة جافا، فقد بدأ السباق نحو تزويد مطوري الويب بأداة تجلب مزايا الإنترنت الغنية إلى سطح المكتب، وهاهي أدوبي تطلق إصدار ألفا من طقم أبولو Apollo المخصص لتطوير تطبيقات تعمل في الكمبيوتر.

كما أعلنت جوجل أنها ستسمح لمشتركيها بمعالجة النصوص عبر برامجها دون الحاجة للاتصال بالشبكة، حيث ستسمح لعملاء برنامج جوجل دوكس لمعالجة النصوص باستخدامه دون اتصال فعال بشبكة الإنترنت، أو أثناء استقلالهم الطائرات أو القطارات.

وأصبح بإمكان البرنامج تخزين التعديلات التي يجريها مستخدموه على وثائقهم بشكل مؤقت على جهاز المستخدم، ثم يجري هذه التعديلات بشكل تلقائي، ويقوم بتخزينها فور اتصال الجهاز بالإنترنت
avatar
السفينة
مشرف عام لي منتديات السفينة
مشرف عام لي منتديات السفينة

عدد الرسائل : 732
العمر : 33
الجزائر : الجزائر
نقاط : 15
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://safina.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى